روابط الشبكات الاجتماعية

الكلمات الدلالية

Be Creative

Licenses1

رخص التصاميم والأعمال الفنية

 

 

رخص التصاميم والأعمال الفنية

ماهي رخص التصاميم الأساسية، ومالفرق بين الرخص العادية Regular، والرخص الممتدة Extended، ومالمعنى الحقيقي للتصاميم المجانية Freebie، وهل أستطيع اعادة توزيعها ونشرها، هذه المفاهيم والأسألة قد لاتكون واضحة للجميع، وفيها من النقاشات الشيئ الكثير، سأحاول في هذه التدوينة توضيح المعاني الأكثر استخداماً وانتشاراً لهذه الرخص.

تنويه : قد تختلف بعض مفاهيم الرخص وتعابيرها في المواقع بشكل بسيط، لكن بشكل عام وأساسي معاني هذه الرخص تنطبق على التصاميم، والصور، والأعمال الفنية، وان لاحظت خطأ ما فيها أو التباس معين في احدى الجزئيات .. بلغني به لتعديله، فلست معصوماً عن الخطأ وسوء الفهم.

الـ Freebie Licenses أو الرخص المجانية

تعني امكانية استخدام المنتج أو التصميم في أي عمل كان، شخصي أو تجاري، وقيده الأساسي بأنك لاتستطيع نسبه اليك، أو بيعه كما هو، ولايسمح لك باستضافته في موقعك – بل تقوم بالاشارة أو وضع رابط الى الموقع الأساسي الذي نشره، ليقوم الزوار بتحميله من هناك – كما لاتستطيع تعديله و اعادة بيعه الا بالتواصل مع صاحب العمل والحصول منه على اذن بذلك – وغالباً يكون لهذا الاذن كلفة أو مبلغ مادي مقابل استخدامه.

الـ Regular Licenses أو الرخص العادية

تعني بشكل عام امكانية استخدام المنتج أو التصميم الذي قمت بشراءه مع “عميل واحد” أو في عمل واحد فقط، ولو أردت استخدامه مع عميل آخر فستقوم بشراء نسخة أخرى منه، ولاتستطيع اعادة بيعه او استخدامه في منتج متعدد البيع والتوزيع “مجلات مطبوعة متعددة النسخ – غلاف كتاب – اعلان تلفزيوني” وهو الفرق الجوهري بين هذه النسخة ونسخة الـ Extended Licenses.

الـ Extended Licenses أو الرخص الممتدة

ينطبق عليها نفس شروط الرخصة السابقة – لكن مع اتاحة الامكانية باستخدام التصميم في عمل تجاري متعدد الاستخدام أو المشاهدة أو البيع – مثلاً استخدام أحد الأعمال التي قمت بشراءها في لعبة فيديو، أو تطبيق هاتف – وبعض المواقع تتضع قيود على عدد النسخ أو المشاهدات بـ 250,000 نسخة أو تحميل أو عدد مرات ظهور، وبشكل عام لو كان سعر العمل 10$ مثلاً فسيكون سعر هذه الرخصة بين 100$ كأقل تقدير ليصل الى 600$ وأكثر في بعض الأحيان.

الـ Stock Photo Regular Licenses أو رخصة الصور العادية

تمنحك هذه الرخصة الحق باستخدام صور الـ Stock في عملك أو موقعك أو مع عميل واحد فقط، على أن لايكون المنتج النهائي، للبيع والتوزيع المتعدد “كما رخصة التصاميم العادية” ولاتستطيع استخدام الصورة في الأعمال المجانية.

الـ Stock Photo Extended Licenses أو رخصة الصور الممتدة

تعني امكانية استخدام الصورة في موقعك أو عملك أو مع عميل واحد – لكن بامكانية استخدام الصورة في منتج للبيع المتعدد والتوزيع “جريدة – مجلة – اعلان تلفزيوني” وبعض المواقع تضع قيود على مجموع المطبوعات أو المشاهدات النهائية ليصل الى 250,000 نسخة “أي لو كان العمل الذي ستستخدم الصورة فيه هو صحيفة فيجب أن يكون عدد النسخ الكلي منها هو 250,000 – ولو كنت ستستخدمها في اعلان تلفزيوني فيجب أن يكون عدد المشاهدات المتوقعة في هذه القناة أو البرنامج هو 250,000، هذا القيد يعتمده موقع الـ shutterstock في رخصته على المنتجات.

الـ Commercial use Licenses أو رخص الاستخدام التجاري

تعني امكانية استخدام العمل الذي تقوم بشراءه في أعمال شخصية أو تجارية وهي مشابهه بشكل كبير لرخصة الـ Extended Licenses، أو مطابقة لها أحياناً، لكن في بعض المواقع لايتم وضع قيود لها على عدد النسخ أو عدد مرات ظهور التصميم، ويكون المجال مفتوح فيها.

الـ Developer Licenses أو رخص التطوير

تعني امكانية استخدام التصميم أو العمل الذي تقوم بشراءه، أكثر من مرة وفي اكثر من مكان، والتعديل عليه أو استخدام جزء منه في مواقع للبيع المتعدد – فمثلاً قالب ووردبريس سعره الأصلي 50 دولار بنسخة عادية للاستخدام مرة واحدة – سيكون سعر نسخة المطور منه 90 دولار مع امكانية استخدامه على أكثر من موقع، وهذه الرخصة مخصصة تقريباً للمواقع والقوالب – وستحتاج في بعض المتاجر الى التواصل مع صاحب العمل لامكانية حصولك عليها.

الاذن الخطي أو اذن النشر Written Permission

ماذا لو أردت اعادة نشر أحدى الأعمال المجانية أو المدفوعة مع تعديل أو بدون تعديل ؟ وماذا لو أني احتجت لرخصة خاصة تناسب التطبيق أو الموقع الذي أعمل عليه ؟

ستحتاج الى التواصل مع البائع أو المصمم نفسه، وطلب الاذن لاستخدام تصميمه أو عمله في موقعك أو متجرك، وقد يترتب على هذا الاذن مبلغ مالي مقابل منحه لك، وأحياناً قد يكون اتفاقاً من نوع آخر، مثلاً ذكر صاحب العمل في الموقع أو تعوضيه بطريقة أخرى “ليس بالضرورة أن تكون مادية” وأحياناً لو كنت ممن يتبرعون donate لصاحب الموقع أو العمل، فقد يقوم باعطائك اذن باعادة نشره أو استخدامه دون مقابل “وهذه واردة بكثرة في المواقع التي تنشر الـ Freebie، ومقابل حصولك على هذا الاذن “تبعاً للاتفاق الذي ستقوم باتمامه معه” قد لاتكون مضطراً الى شراء العمل أكثر من مرة أو ذكر اسم الكاتب أو المصدر والاشارة اليه.

أسالة عامة

هل أستطيع شراء عمل من Graphicriver مثلاً واستخدامه في عمل تجاري ؟

بالتأكيد فهذه هي الغاية من مواقع كهذه، ولايجدر بك الاشارة لصاحب العمل.

هل أستطيع شراء عمل من Graphicriver مثلاً وتوزيعه بشكل مجاني ؟

بالتأكيد لاتستطيع ذلك، وغالباً مايتابع مواقع كـ graphicriver انتهاكات كهذه ويلاحقها.

هل أستطيع شراء عمل من Graphicriver مثلاً واستخدامه بأكثر من عمل تجاري ؟

لا تستطيع – وفي كل مرة ستستخدمه فيها مع عميل جديد، سيتوجب عليك شراء نسخة جديدة.

هل أستطيع استخدام عمل من Graphicriver مثلاً في موقع للبيع المتعدد ؟

شبكة envato ككل مثلاً لاتمكنك من ذلك – وفي بعض المواقع الأخرى هذا الأمر يحتاج لنسخة Developer Licenses أو اذن واتفاق خاص من صاحب العمل.

أفكر في شراء واستخدام أحد التصاميم بموقعي أو مدونتي، أي رخصة سأستخدم ؟

الرخصة العادية Regular Licenses وهي الرخصة الأساسية لهذ الغرض.

أفكر في شراء واستخدام أحد التصاميم بعمل تجاري، أي رخصة سأستخدم ؟

الرخصة العادية Regular Licenses – لكن ستستطيع استخدامها مع عميل واحد فقط.

أفكر في استخدام أحد الأعمال في صحيفة أو مجلة، أي رخصة سأستخدم ؟

ستحتاج لشراء الـ Extended Licenses.

أفكر في اعادة بيع أحد الأعمال في متاجر التصاميم، أي رخصة سأستخدم ؟

ستحتاج للتواصل مع البائع أو المصمم، والاتفاق معه على هذا الأمر.

أفكر في استخدام التصميم بأكثر من عمل تجاري أو شخصي، أي رخصة سأستخدم ؟

بعض المواقع ستكون الرخصة هي الـ Developer Licenses، وفي بعضها الآخر ستقوم بشراءه نفسه بعدد مرات استخدامه، أو ستتواصل مع صاحب المتجر والموقع لاستيضاح الأمر.

هل يستطيع أكثر من شخص في شركتي الوصول للتصميم الذي قمت شراءه ؟

نعم طالما أنه سيستخدم بالنهاية في منتج واحد لعميلك أو عملك التجاري.

مامعنى كلمة Royalty Free التي أقرأها في بعض مواقع البيع ؟

تعني عدم الحاجة الى الدفع على عدد مرات ظهور المنتج أو عدد مرات استخدامه، وتستخدم هذه الكلمة في مواقع كالـ Shutterstock او Istock والتي لاتحوي على رخصة Extended – لكنها بالوقت نفسه تضح حد معين على عدد مرات توزيع المنتج بـ 250,000 مرة.

مامعنى كلمة End Product التي نقرأ عنها في بعض الرخص ؟

الـ End Product هو المنتج النهائي الذي استخدمت فيه العمل الذي قمت بشراءه من المتجر.

هل أستطيع استخدام عمل مجاني برخصة Freebie في أعمال تجارية أو شخصية ؟

نعم ولاحاجة لسؤال صاحب العمل الأصلي عن امكانية استخدامه.

هل أستطيع استخدام عمل مجاني برخصة Freebie في مواقع البيع ومتاجر التصاميم ؟

نعم طالما أن هذا العمل ليس موضوع التصميم الأصلي الذي تقوم ببيعه “يعني أنه جزء منه”.

هل أستطيع توزيع العمل المجاني ووضع رابط التحميل في موقعي أو مدونتي ؟

لا، لاتستطيع ذلك، فيجب الاشارة اليه فقط وأن يكون رابط التحميل من الموقع الأصلي للمصمم.

هل أستطيع التعديل على عمل مجاني برخصة Freebie وتوزيعه مجاناً ؟

نعم تستطيع ذلك، ويفضل لو أشرت لصاحب العمل الأصلي.

هل أستطيع التعديل على عمل مجاني برخصة Freebie واعادة بيعه ؟

ستحتاج الى التواصل مع صاحب العمل واذنه، أو شراء رخصة منه خاصة بذلك.

هل أستطيع التقليد أو الاستلهام من عمل مجاني برخصة Freebie ؟

نعم وتستطيع بيعه أو توزيعه مجاناً، فهو ملكك أنت.

هل أستطيع تكويد عمل مجاني كتحويله من psd الى html مثلاً ؟

نعم، لكن اذا أردت بيعه فستحتاج الى تبليغ صاحب العمل الأصلي فقط.

مفاهيم عامة

فكر بالحقوق والرخص من الناحية التجارية

الأمر المسلم به بالنسبة لأعمالك التجارية أن استخدام صور مقرصنة أو غير معروفة المصدر، فيه انتهاك واضح، لكن بشكل عام استخدام صورة بكلفة 3 – 5 دولار في موقعك أو مع عميلك لن تكون مشكلة كبيرة طالما أنك تستفيد تجارياً من العمل – يمكنك مثلاً اضافة هامش بسيط الى المبلغ الكلي الذي ستتقاضاه من عميلك لأمور كهذه – مثلاً مواقع كـ Photodune من Envato يحوي مجموعة رائعة من الصور وبأسعار منطقية – وكذلك لو أردت يمكنك استخدام تصاميم من Graphicriver مقابل شراءها، بالتالي ستكون قد قمت بواجبك واحترمت الحقوق وأرحت ضميرك أمام عميلك، وخالقك بالوقت نفسه.

الاستخدام شيئ، والبيع أو التوزيع شيئ آخر

بشكل عام كل الرخص والحقوق تتعلق بشكل أساسي في الاستخدام، يعني لو أردت شراء عمل ما من Graphicriver فستستطيع استخدامه مع عميلك أو في عملك الشخصي دون انتهاك للحقوق أو مشاكل، لكن اعادة بيعه نفسه أو استخدامه ونشره بشكل مجاني واستخدامه مع أكثر من عميل شيئ ينتهك الحقوق بكل تأكيد.

فكر في تطبيقاتك وبرامجك أيضاً

موضوع البرامج والتطبيقات الأصلية “كتطبيقات أدوب” مثلاً أمر يستحق التفكير فيه – الجميع يعرف أن النسخ المكركة والمهكرة منها منتشرة بكثرة والحصول عليها يكاد يكون أسهل من الحصول على النسخة الأصلية لكن بحسبة بسيطة ولو كنت مصمم أو مطور، وتمارس عملك في شركة أو بشكل حر، فما المشكلة لو خصصت جزء بسيط من دخلك لشراء نسخة أصلية من تطبيقك الذي تعمل “والذي هو أحد أدوات ومصادر دخلك” الفائدة لك أولاً قبل التهجم والادعاء أن القائمين عليه أجانب وسرقتهم حلال، فهو مثال واضح وصريح لحرفيتك واهتمامك بعملك، وهو أسلوب وقاعدة مهمة للكسب الحلال – لو فكرت فيها بهذا الشكل قد تجدها منطقية فمجموعة تطبيقات أدوب كاملة بـ 50 دولار بالشهر مثلاً أو يمكن اختيار برنامجك الذي تعمل عليه مقابل 20 دولار هو ليس بالمبلغ الخرافي مقابل برامج أو أداة تستخدمها لتعود عليك بدخل أكبر.

نصائح سريعة

01 – ابتعد قدر الامكان عن مواقع البحث “جوجل وأخواتها” فنسبة النقل والسرقة فيها فظيعة وقد تنقلها دون علم وتقع ضحية انتهاك الحقوق.

02 – لاتنقل أي شيئ الا بذكر مصدره ولاتقلق فالجميع يعرف المواقع التي تستخدمها “فلاتعتبرها سر المهنة” وعلى الأقل عندما يكون صاحب العمل غير موافق على نشره سيراسلك ويخبرك بذلك بشكل لبق.

03 – ابتعد عن النقل من الوسط العربي أياً كان “صورة، موضوع، جملة، ابتسامة .. أي شيئ” فكلمة “تقليد وسرقة” أسهل من ضغط زر ايقاف التشغيل.

04 – ان اردت النقل من موقع ما أو شبكة اجتماعية وغيره تأكد أن صاحب العمل لم يحظر موضوع النقل والنسخ بشكل واضح وكتب تنبيهاً بذلك.

05 – بعض المواقع يكون موضوع حقوق النقل فيها واضح “فليكر مثلاً” تستطيع البحث مع فلترة الصور المحررة الحقوق.

06 – ان لم تستطيع الحصول على الصورة بـ Save Image As فهذا يعني أن صاحب المدونة أو الموقع أوقف هذا الأمر لذا لاتستخدم Print Screen.

07 – لاتفكر بنقل أو استخدام أي أعمال أو تصاميم من مواقع “التورنت – وشبكات سرقة التصاميم turko … وغيرها” لألف سبب أهمها انتهاك الحقوق.

08 – أحياناً قد تكون مهاجمة من ينتهك الحقوق بشكل مباشر، أمر خاطئ فهو سيثبت بأي طريقة حتى ولو استخدم الكذب كوسيلة، أنك أنت السارق، لذا بلغ عنه، دون العودة اليه أو تحذيره.

09 – لاتستخدم صورة أو تصميم ما في أعمالك الا بعد التأكد بشكل كامل من مصدره، ولاتثق بمن يعطيك تصميماً لتستخدمه، حتى ولو كان عميلك نفسه.

10 – لاتتهاون في موضوع الحقوق وطبقه على نفسك وعلى من حولك، وأن تكون الضحية فيه، أفضل من أن تكون الجاني.

بالنهاية تعلم من أخطائك وهفواتك في مجال الحقوق، وأقرأ وراسل كل من لديه اطلاع عنه للتأكد “حتى ولو كنت متاكداً” وأقرأ جيداً ودقق في المعاني، لتصل الى مرحلة تكون فيها مرتاحاً تماماً لما تقوم به، وأرضي ضميرك وخالقك، وابدأ بنفسك.Licenses1

أضف تعليقاً